أهمية الإضاءة في المطابخ





الإضاءة طبيعية 




جزء مهم في المنزل وهو المطبخ وتعتبر اﻹضاءة من العناصر الهامة التي تهيئ المناخين الصحي والنفسي ، اللازمين للعمل وحيث أننا ننتمي الى مجتمعات تقضي جزءا غير بسيط من يومها في المطبخ ، لابد من أن يشكل هذا اﻷخير بيئة نفسية وصحية سليمة ، تساعد ربة البيت على إنجاز أعمالها .




ولما كانت الإضاءة الطبيعية متغيرة بتغير ساعات النهار وفصول السنة يعوض نقصها بالإضاءة الصناعية ، لتوفير اﻹطار الصحي المناسب ﻹتمام أعمالنا جيداً ,من المهم قبل أن يتم البدء بتوزيع اﻹضاءة ان ندرس منابع وصول الضوء الطبيعي للمطبخ وذلك كي يمكن من إعداد مزج جمالي وصحي في الوقت عينه بين اﻹضاءتين الطبيعية والصناعية .          

 من المهم جدا ان ندع مجال للإضاءة الطبيعية ان تصل بكل يسر ، مع تعويض أي نقص فيها من خلال الصناعية ، وذلم لما لتلك الإضاءة من أهمية في إضفاء الروح والحيوية والنشاط على أجواء العمل في المطبخ .                                                                         
وتختلف أشكال وأنواع الإضاءة في المطبخ ، تبعاً للحاجة من ناحية كما أسلفنا ، ولطراز المطبخ من ناحية ثانية ، فللمطابخ الحديثة إضاءتها البسيطة والمشعة المختلفة عن تلك الكلاسيكية والتي عادة ما تكون خافتة ، وللخامات المستخدمة في صنع المطبخ دور مؤثر في الإضاءة إذ أن إضاءة المطابخ الخشبية لا تناسب بالشكل الكامل المعدنية منها ، او حتى ذات البوابات الزجاجية ، فلكل نوع مايناسبه ويضفي عليه من الجمال مالا يستطيع أي نوع آخر إضافتة بنفس الشكل والقدرة .

الإضاءة صفراء تناسب اكثر المطابخ الخشبية



الإضاءة البيضاء تناسب اكثر للمطابخ الحديثة



نقاط هامة عند اختيار الإضاءة الصناعية لابد من مراعاة النقاط التالية 

l          إن نسبة الإضاءة في أي مكان من أماكن العمل بالمطبخ كالمنضدة والفرن من ناحية وأعلى حوض الغسل وما حوله من ناحية ثانية ، لابد من الاتزيد عن 10% تلافيا ﻹيذاء العين .

l          إن لون الإضاءة المناسبة لا بد من أن يتماشى ولون المطبخ والخامات الداخلة في تصنيعه ، فاﻹضاءة البيضاء تناسب المطابخ الحديثة والمعدنية وصفراء تناسب مطابخ الخشبية أكثر .
l          ان أماكن تركيب اﻹضاءة في المطبخ تتبع حجم اﻹضاءة الطبيعية من ناحية ،وأرتفاع السقف من ناحية ،فأﻷسقف المنخفضة لاتناسبها الإضاءات المتدلية ، كما أن الأسقف المرتفعة قد لاتظهر جمالها الإضاءات الحديثة أو الملتصقة .

نسبة وتناسب بين ارتفاع السقف و الإنارة المتدلية 





اختيار موفق للإنارءة 

l          إن تسليط جزء من اﻹضاءة على السقف قد يوحي بنوع من الاتساع يمكن توظيفة جماليا .

l          عند توفير إضاءة عامة في السقف ،يراعى أن الضوء يزيد من الارتفاع في حالة السقف المنخفض ، لذا يجب توجيه اﻹضاءة كليا الى أعلى ،بحيث يأخذ شعاع الضوء شكلا مخروطيا رأسه إلى اسفل وقاعدته إلى أعلى على السقف كما أنه يقلل من ارتفاع السقف العالي .

l           أن الأسطح الغامقة وغير اللماعة تمتص الضوء ،أما اﻷسطح الفاتحة والماعة فتعكس الضوء، أي أن أي شيء داكن وباهت في الفراغ سيمتص الإضاءة المتوافرة في المكان ،وإن أي شيء فاتح ولماع سيعزز من الضوء الطبيعي للمكان .
l          وللخروج بنسيج متجانس ، ان تكون اﻹضاءة مخفية أكثر منها ظاهرة فذلك يساعد على الشعور بالتناسق ، فاﻹضاءة ليست عنصرا دخيلا على المطبخ وإنما جزء أساسي منه ووضع مع تصميمه .

l          لا يبالغ في وضع اﻹضاءة مهما كانت الحال ، فالمطلوب في النهاية إضفاء روح من البساطة والجمال الممتزجين مع الراحة النفسية ، ولطالما كانت اﻹضاءة الخافتة هي أقرب سبيل إلى ذلك .

تعليقات

المشاركات الشائعة