الأدراج - stair

التدوينة هالمره اكثر التخصص وأكثر فائدة أنا شخصياً فدتني وحبيت كمان انتوا تستفيدوا , تدوينة بتتكلم عن السلالم و عناصر السلم وأنواع السلالم (الدرج) .. بسم الله نبدأ 

الأدراج : عنصر مهم ويخصص لها مكان مناسب من مساحة البناء وهي وسيلة للأنتقال من مستوى لآخر وتدخل في صناعتها مواد متنوعة , ويعتمد التصميم الإنشائي للدرج على عنصر الأمان وسهولة الاستعمال , ويقاوم الحرائق والزلازل لأجل الحالات الطارئة .

السلم مثل إي شي له عناصر مكونه وعناصر الدرج هي :


1- بيت الدرج (stair well) : هو المسطح الذي يقام فيه الدرج ويختلف شكله في المسقط الأفقي حسب نوع الدرج ويسمى بئر الدرج .


2- الدرج (step) : تكون في مجموعها الدرج وتثبت بين جسرين مائلين هما فخذي الدرج أو تثبت إحدى نهايتها في الفخذ والأخرى في الجدار
3- النائمة (tread) : هي السطح الافقي للدرجة او المسافة .
4- القائمة (riser) : هي المسافة الرأسية على النائمة .



5-  الأنف (nose) : هو تقاطع سطحي النائمة والقائمة للدرجة , ويبرز بمقدار 25- 25 مم تقريباً ويكون اما قائماً أو منحنياً أو مائلاً ... آلخ .


6- الشاحط (flight) : هو مجموعة من الدرجات في مستوى واحد مائل توصل من مستوى إلى آخر ويسمى القلبة .


7- البسطة (landing) : سطح افقي يفصل بين شاحطين للراحة في الصعود , عندما قد يتغير اتجاه الدرج وطولها يكون مساوياًُ لعرض بيت الدرج .وهي أما متوسطة أو نهائية وتسمى النهائية ببسطة الوصول .


8- الفخذ (staring): هو الجسر المائل الذي يحمل الدرج ويكون اما مجاوراً للجدار أو بداخله او بعيداً عنه .
9- خط الميل (slope) :عبارة عن الخط المائل الذي يصل بين أنوف الدرجات ويوازي مقبض اليد وتعرف الزواية المحصورة بينه وبين المستوى الافقي للدرج بزاوية الميل .




10- الدرابزين (balustrade) : هو الحاجز الذي يحيط بالشواحط والبساطات والغرض منه حماية المستخدمين لدرج .
11- مقبض اليد (hand rail) : قضيب مستمر مكون من قطعة واحدة أو عدة قطع , وتجمع مع بعضها ومع الدرابزين .
12- الفراغ الأوسط  (open well): هو الفراغ الذي بين شواحط الدرج .
13- البادئ (starting step): الدرجة الأولى في الشاحط من أسفلة .
14- الصدفه (floor landing) : البسطة التي تقع في مستوى الدور وتوصل الشقق .





أنواع الدرج مختلفة ويحددها الشكل في المسقط الافقي ضمن المساحة المخصصة له في البناء و وحسب متطلبات البناء والاتجاه المتفق عليه , وانواع الدرج كالتالي

1- درج أحادي الإتجاه (straight stair): مجال استعماله في حالة ان يكون الفرق بين مستوى الدورين او المكان الذي سوف ينشأ فيه الدرج صغيراً حيث يشغل حيزاً طويلاً في البناء مع خط سير طويل , درجاته تكون على أستقامة واحده وكون من شاحط أو شاحطين .




2- درج ثنائي الإتجاه (L stair) : تكون حركة سير بإتجاهين وعلى شكل زاوية و ويسمى ايضاً ذا شاطحيين زاويين  (double L) و ذا شاحطين متوازيين (U stair) .






3- درج ثلاثي الإتجاه: حركة السير فيه تكون من ثلاث اتجاهات وعلى شكل (U) ويسمى ذو ثلاث شواحط .





4- الدرج الدائري (circulr stair): يستخدم في امكان متعدده , ومن عيوبه الدرجة من داخل ضيقة وتتسع من الخارج و وتكثر درجاته في الشاحط الواحد .








أتمنى إني أفدتكم ولو قليلاُ و لأن من أهم المواضيع في التصميم الداخلي  فأكيد في راح أزودكم بالمعلومات في نفس الموضوع  من الكتاب المخططات التنفيذية والتراكيب الصناعية في التصميم الداخلي . أنتظروا المزيد .. لا تنسوا تحطوا تعليقاتكم أو استفسارتكم .

تعليقات

المشاركات الشائعة