لماذا الـ Mood Board مهم للمصممين وللعملاء ؟



حياكم في مدونة باستيل ديزاين 

في دي التدوينة حتكلم عن الـ Mood Board وفائدته للمصممين والعملاء .






 الى الان ما أعرف الترجمة العربية الصحيحة للـ Mood Board ولكن ممكن يكون "لوحة مزج الافكار"  وإن شاءالله  مع المعلومات التالية حنتعلم أكثر عن , ماهيته ؟ وما الفائدة منه ؟  , اولاَ  الـ Mood Board من احد مراحل التصميم الممتعة والمفيدة جداً وهي من أهم الخطوات المساعدة للمصمم الداخلي والي يقدر من خلالها وضع كل الأفكارة الممكنة.





يحتوي  الـ  Mood Board على  :
 الاسلوب التصميمي و انواع الأقمشة وصور للأثاث ومجموعة الالوان المعتمدة للمشروع وموديلات ورق الجدران وانواع الانارة و ماركات الأثاث وكل التفاصيل التي بإمكانها ان تتبادر في ذهن المصمم والمتعلقة بالمشروع زي مو موجود في الصورتين الي فوق .

الـ Mood Board  يمرعلى خطوتين ...

الخطوة الاول : نجمع القصصات والصور من موقع الانترنت او المجالات اوالكتالوجات الخاصة بالشركات الدهانات ،والأثاث ،و الارضيات ... آلخ  .
مثال : تجميع كل ما يخص اسلوب  لـ shabby chic *او اي ان كان الاسلوب المتفق عليه مع العميل , وبكذا نكون كونا فكرة عن  المفهوم التصميمي  , وبعدها تجي إضافتك الخاصة كالمصمم الداخلي .




الخطوة الثانية : ننتقل من الـ Mood Board الى الـ Sample Board الي هي "لوحة العينات "والتي يتم عرض عليها التشطيبات والافضل يكون لوح قوي بما يكفي لتعليق العينات مثل عينات الاقمشة و قطع الرخام وعينات الدهانات والباركية والموكيت وورق الجدران وجميع ما يمكن إن يفيد الفكرة العامة للمشروع , ومن ثم عرضها على العميل ; لتعرف على أفكار المصمم ومناقشة المشروع بشكل اوضح واعطى فرصة للعميل لاجراء التغيرات المطلوبة وتقسيم  الميزانية على  المواد التي يتم اختيارها .






ناخذ في الأعتبار وقت تجهيز الـ Mood Board   :
  • المساحة مع المقاسات .
  • الاسلوب مع المفهوم .
  • الالوان مع المواد .
  • الميزانية .


من فوائد Mood Board :
  • تقدر تحط بصمتك كمصمم بعد تحديد المفهوم .
  • سهولة التخطيط ووترتيب الخامات والالوان .
  • يساعد في اختيار القطع الاثاث والانارة . 
  • واهم نقطه توفير  المال والجهد.
  • سهولة العرض البصري وذلك ; بتمثيل أفكارك للعميل.
  •  يعتبرالـ Mood Board سجل للمشروع .
انصح بإستخدام مقاس  A3  او A2 للـ Mood Board أو حسب اسلوبك , وطبعاً دي الطريقة تنفع في مجالات التصميم الاخرى  مثل تصميم المجوهرات و الازياء والجرافيك والهويات البصرية ولكل مجال اسلوبه  . وإن شاءالله الموضوع يكون إضافة مفيدة , وتقدروا تبحثوا اكثر على youtube و pin .





تعليقات

  1. كيف احلل المود بورد لأحد المصممين طلب مني احلل ولم استطع للاسف

    ردحذف
    الردود
    1. للامانة ما عرفت اش معنى احلل يعني تقصدي كيف تشرحي ؟ هو بالعادة تشرحي افكارك يعني اقترحتي شكل صوفا باللون واقمشة والوان معينة تجيب الصور من نت اقرب لفكرتك وتقولي للعميل انا بصمم لك صوفا قريبة من دا الوصف باللون ... الخ
      اذ حابة تسألي أكثر تقدري تتوصلي معي على تويتر وهذا حسابي 503btsam

      حذف

إرسال تعليق

في انتظار رأيكم في الموضوع

المشاركات الشائعة