My Garden - ماهي خطوات تصميم الحديقة المنزلية ؟

يعتبر التصميم المناظر الخضراء , كتصميم المناظر الطبيعية مع القليل من التحوير , فهو يركز على الناحية الجمالية المتعلقة بالحديقة والمساحات الأخرى الملحقة بالبيت , في هذه التدوينه سأقدم عرضاً حول كيفية تنسيق المنظر الطبيعي المناسب لمنزلك بعدت خطوات لتحويل إي مساحة من حول البيت إلى بقعة خضراء جذابة.




بقدر ما يكون المنظر الطبيعي المرسوم في مخيلتك جميلاً وجذاباً , بقدر ما نحتاج الى التخطيط الصحيح وتركيز على التصميم المناسب قبل المباشرة في الحفر , , وذلك  سيوفر علينا الوقت والمال , فالخطوات  تكمن في التحديد الأهداف و تحديد ما تحتاج إليه وأخذ القياسات على التوالي وبإمكانك بعدها الإستعانه بأحد خبراء التصميم .

نبدأ بالخطوة الاولى 
توقع حاجات العائلة المستقبلية 

عند البدء في التخطيط الذي يخصك يجب إن يكون لديك بعد النظر , أولاً أطرح على نفسك بعض الأسئلة المستقبلية : هل أولادك اليوم يستخدمون الدراجات ؟ ولكن في المستقبل الاولاد الصغار سيكبرون ويصبح لديهم سيارتهم الخاصة ,  وهل المسبح سيكون أكثر أستخداماً أو الحوض و البركة أفضل , فمن هذا المنطلق يجب إن تشارك العائلة في وضع القائمة الأفكار إن كانت من الاحتياجات أوالطلبات  مع رب المنزل , مرتباً بنود القائمة بحسب الأولويات والأهمية وبحسب قدرت رب المنزل على التنفيذة على أرض الواقع



"من المؤكد إن هنالك صورة في مخيلتك للمنظر الجمالي الذي تريده لحديقتك ولكن الأمر يحتاج إلى التمهل وضبط النفس وأخذ وجهات النظر المختلفة بعين الأعتبار" .


الخطوة الثانية 
تقليص اللوائح 

إبحث الأن وأنت تملك قائمة الحاجات وقائمة الطلبات بيدك عن الطرق الأمثل لدمج العناصر كلها معاً , فدمج اللوائح سيسمح لك بوضع إعتبارات ميزانيتك المالية في الطليعة  فمثلاً الباحة التي خصصتها للأطفال للعب الحصى يمكن تحويلها بعد نمو الأطفال إلى البركة وهكذا , ومن المهم معرفة  التقديرات المالية للأفكارك المطروحه في القوائم عبر الأتصال بالنجارين والبستانين والمختصين.




"الميزانية دائماً في الطليعة "

الخطوة الثالثة
وضع مخطط ميداني للأرض

بعد الخطوتين السابقة , حان الوقت لرسم المخطط الذي سيساعدك على وضع رسم دقيق لأرضك ومن المهم الحصول على مسح نموذجي للأرض  , ستبين هذه الخريطة الأبعاد الأساسية للبيت  , الممر الخاص , والمصاطب وغيرها من المناطق المناظرية الخام , بالإضافة إلى حدود الملكية من كافة الجهات
بعد ذلك إبدا في أخد القياسات ووضع مسودة التخطيط الميداني , ونأخذ في الحسبان موقع الشمس والظل .



وخلال أخد القياسات تأكد إن كان هنالك أي نوافذ أو أبواب تفتح للخارج أو للداخل و وإيضاً متدليات السقف فالمتدليات تعتبر على قدر من الأهمية , وتحدي المدخل والباحات المرصوفة والمصطبات و المداخل الخاصة و أخيراً الآخذ بعين الاعتبار تمديدات انابيب الغاز وأسلاك الكهرباء العامة .



الخطوة الرابعة 
تحليل الموقع

بإمكانك التحليل الموقع وذلك عبر أخذ التقاط الصور عبر الكاميرا و ونلتقط الصور للمدخل وللساحات الخلفية والامامية وإيضاً أخذ ألتقاط صور من غرفة الجلوس والغرفة النوم ..آلخ , أفضل الطريقة لتحليل الموقع الكاميرا وأخيرا تقدروا تستخدموا كاميراتكم المركوزه في دولاب .


الخطوة الخامسة 
وضع الخريطة القاعدية

يقصد يالخريطة القاعدية  هو نبدأ نرسم حديقتنا وذلك عبر الاستعانة بالادوات الهندسية وتوضيح الفناءات المرصوفة والممرات والأحواض وتوضيح المساحات من أجل التفاصيل , كمخطط ( للغرس أو التشجير )
ويمكن إستخدام برامج الكبيوتر مثل الاوتوكاد هنالك برامج المتعلقة بتصميم المناظر الطبيعية  في الحدائق المنزلية .




الخطوة السادسة 
وضع رسم بياني بفقاعات موقعية

ويقصد يذلك برسم الأفكار تجميلية للمواقع على شكل فقاعات وذلك عبر تحديد المواقع الخاصة والعامة والمساحات المفتوحة و المساحة المخصصة للأطفال والمناطق الترحيب والاستقبال محاولاً تحديد المواقع وفقاً لاستخدامهات الحالية وليست المستقبلية .

الخطوة السابعة 
مخطط المنظر الطبيعي

تجمع الخطوة السابعة لائحتي الحاجات والطلبات والتحليل الموقع و الرسم البياني للمواقع للفقاعات الموقعية لوضع المخطط الرئيسي وهنا نبدأ في وضع عصارة افكارنا التصميمة وبالعادة يبدأ المصممين برسم عناصر المنظر الصلب اولاً , ومن ثم تصوير المساكب أو الأحواض وتصنيف كل ماله علاقة بالمرجة أو البقعة الخضراء .
المستحسن القيام ببعض الدراسات لبعض الاختيارات في الخامات والمواد المستخدمة في التصميم إن كان ترغب في إستخدام  الحجر - القرميد - الحصى - الأسمنت - الخشب .
لا ننسى التسميات على المخطط مثلاً "مرجية " , " طبقة أرضية دائمة الخضرة " وإيضاً وضع اسماء النباتات وتصنيفها .




الخطوة الثامنة 
وضع المخطط الرئيسي

وهو المخطط النهائي المرسوم والموضح فيه المواد المستخدمة والنباتات و الكيفية التقسيم حديقة المنزل ...آلخ

يمكن الاستعانة بمهندس المناظر الطبيعية للمساعدتك في بعض التفاصيل البنائية و التصميميه .



وسلامتكم ,, اي استفسار أو تعليق .أكيد مرحب فيها 


تعليقات

المشاركات الشائعة