كيف تبدأ تتعلم مجاناً ؟

حياكم في مدونة باستيل ديزاين و تدوينة جديدة إن شاءالله تكون مفيد لكم أعزائي القراء
بعد ما تخرجت من الجامعة جلست في البيت لمدة السنة , والأكيد هالسنة من عمري ما راح تروح بلا فايدة .
طبعاً تتسألوا اش هو الحل؟؟
في البداية بحثت عن الكورسات أونلاين بشكل عشوائي وماكان في إي توجه معين في نوعية الكورسات مجرد إني أبغى اتعلم أشياء جديدة  الي أن وصلت الى  منصات التعليم المجانية , ومن هنا بدأت أبحث أكثر عن المنصات المفيدة والتي تناسبني شخصياُ في منصات تعطي شهائد إتمام وفي منصات لا أنا شخصياً لاتهمني شهائد قدر مايهمني الاستزادة من العلم , راح أكتب ريفيو قصير عن كل موقع تعلمت منه 

  1. كورسات

    كورسات هو موقع عربي يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والانجليزية في كافة المجالات الأكاديمية بشكل مجاني مع الحفاظ على حقوق ملكيتها لأصحابها ويقوم بفهرستها بأسلوب بسيط وسلس لسهولة الوصول إليها ولتكون مرجع لكل طالب و معلم ، وهو أول مشاريع مختبر المبرمج .



    ومن ضمن التصنيفات يوجد تصنيف (
    تصميم  ) يحتوي على كورسات مفيدة جداً . أنا شخصياً بدأت أخذ كورسات اللغة الفرنسية  من باب التغيير 




  2. إدراك
    هي مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.
    "إدراك" هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتعرف باللغة الإنجليزية بإسم (موكس)، وهذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. تحرص مؤسسة الملكة رانيا على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب .



    شخصياً أخذت مساق
    - مهارات التطور المهني.
    -مهارات مقابلة العمل .-إدارة المشاريع كمهارة حياتية .
     أؤكد لكم الاستفادة العظيمة من الموقع  , ومستقبلاً راح أخذ مساق مقدمة إلى أنظمة الخلايا الشمسية , موضوع يهمني شخصياً .



  3. رواق
    رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
    سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.



    في رواق دروس عديدة وفي كل التخصصات تقريباً , وأنصح دائماً إنك تكتشف مجالات آخر عشان تتوسع آفاقك .



  4. منصة تيد
    تيد هو منظمة غير ربحية مكرّسة لترويج الأفكار التي تستحق النشر. وكان قد بدأ على شكل سلسلة مؤتمرات تواصلت لمدة اربعة ايام في ولاية كاليفورنيا الأمريكية قبيل 25 سنة.
    واليوم اصبح تيد ومن خلال مبادرات عدّة، يدعم هذه الأفكار التي تستطيع تغيير العالم. يدعو مؤتمر تيد السنوي كبار المفكرين واصحاب القرار والأعمال في العالم للتحدث لمدة 18 دقيقة ومن ثمة يمكن مشاهدة خطاباتهم مجاناً عبر موقع  ted.com.



    فكرة الموقع ان ينشر فيديوهات  لمحاضرات مترجمة للعربية  وبعد ماتنتهي من المحاضرة القصيرة راح تجاوب على كم سؤال باللغة الإنجليزية, وأحب أقول إن تيد أفضل موقع بالنسبة لي لانه ملهم ومتنوع .




  5. منصة مهارة
    منصة تدريب عربية تضم دورات عن كل شيء، هنا يستطيع كل فرد أن يعلّم ويتعلّم ,مهارة هي مبادرة جديدة بعد رواق و جُنَّة



ما حصل وفتحت فيه حساب , ولكن لاحظت إن دورات المختصة بالفوتوشوب و تصوير كثيرة 



تعليقات

  1. جميل.
    أحب اقدم لك أيضاً موقع http://moocse.com/result.html?q=french+ ..
    ,
    https://www.coursera.org/
    أعجبني تفكيرك ومبادرتك, أحيانا الشخص يتكاسل عن العلم اذا ماكان عنده محاضرات ملزمه او اختبارات قريبه.
    لكن دائما أتسائل عن مدى قبول شهادات دورات الأونلاين أثناء التقديم عالوظيفه.

    ردحذف
  2. في اعتقادي الشخصي الشهادة ماتهم انا اتعلم لمجرد العلم واكيد في مثلي كثير , يعني في فئتين فئة تبحث عن العلم وشهادة و فئة تبحث عن العلم لمجرد العلم

    واعتذر تأخرت في رد
    تحياتي لك د. يوسف

    ردحذف

إرسال تعليق

في انتظار رأيكم في الموضوع

المشاركات الشائعة