من هو المصمم الداخلي ؟

حياكم في مدونة #باستيل _ديزاين 


اكثر سؤال جاني في 2017 اش هو التصميم الداخلي ؟ ,اش مهام المصمم الداخلي ؟ ,اش الفرق بين العمارة والتصميم الداخلي؟ , ليش في مصمم ديكور ؟وليه في مصمم الداخلي ؟ كلكم زي بعض .الاكيد مو كلنا زي بعض . ولكن كلنا فينا الخير والبركة .

في الاغلب هذي التدوينة حا تساعدكم تفهموا ولو قليلاً ان كنت طالب في التخصص او عميل , وتركيز حا يكون على قسم التصميم الداخلي

ملحوظة :  المصمم الداخلي للعميل صفقة رابحة لانه  يوفر عليك مال وجهد ووقت . 





التصميم الداخلي يشمل على دراسة الجوانب علمية عديدة من البحث و التحليل والتخطيط والتصميم وذلك لتلبية احتياجات الإنسان داخل الفراغ من خلال عناصر وتقنيات التصميم وتوظيفها بما يتوافق مع انظمة السلامة وتحقيق النواحي الوظيفية والجمالية .

اقتبس من مقالة م. ترنيم غازي شريف

الفروق بين الاقسام التالية :
التصميم الداخلي : هو علم وفن دراسة سلوك الأنسان واحتياجاته لخلق الفراغات الداخلية وتحقيق النواحي الوظيفية والجمالية والراحة النفسية داخل فراغات المبنى , مع مراعاة الجوانب التقنية والتخطيط والتوزيع السليم للفراغات لضمان سلامة المبنى .

العمارة الداخلية :
هي مزيج بين التصميم الداخلي والعمارة إلا أن في العمارة الداخلية يتم التركيز على المساحة الداخلية بدلاً من الشكل الخارجي للمبنى , على طريق الموازنة بين علم وفن تصميم المساحات الداخلية ودراسة جميع الناصر الهيكلية والبيئية والوظيفية للمبنى .

الديكور الداخلي :
الديكور الداخلي هو الفن المعنى بإختيار وتوزيع الأثاث وتنسيق الألوان واختيار الطراز ومراعاة الأحجام والنسب والأبعاد داخل الفراغ مما يؤدي لتحقيق العنصر الجمالي

العمارة تعني دراسة احتياجات سلوك الانسان داخل الفراغ وخارجها  والطرق الصحيحة لتوزيع العناصر ثم أن التصميم الداخلي هو علم وفن وفهم احتياجات الانسان داخل الفراغات عن طريق دراسات علمية وهو أكثر تفصيلاً والعمارة الداخلية هو مزيج بينهما .

المصمم داخلي يمتلك الأسس والمناهج الصحيح في التصميم  يستطيع القيام بأعمال التأثيث وتنسيق الفراغ جمالياً .
والمعماري في حال لديه الذوق الجميل يستطيع القيام باعمال المصمم الداخلي .

المهندسة فرح الحميضي تكلمت عن , من هو المصمم الداخلي ؟ من خلال قناتها على اليوتيوب بإسم فرح الحميضي 



واختصاراً لما هو موجود في المقطع المهندسة فرح الحميضي : التصميم الداخلي هي  مهنة موثقة  بدراسة 4 سنين في التخصص بشهادة بكالوريوس ( اضيف هنا ان نظام الجامعة يختلف من دولة لدولة ولكن في الاغلب الانظمة تتشابة ) والهندسة الداخلية تكون بدراسة 5 سنين
والمصمم او المهندس الداخلي لديه المهارة المؤهلة في انه يفكر بالمساحات الداخلية وبتفاصيل الدقيق من مسارات الحركة ومالى ذلك يعني يصمم حياة الانسان في المساحات الداخلية لانه متمكن فكرياً و إبداعاً

اما تصميم الديكورلا يقل اهمية يعتمد على الذوق والقليل من المهارات والذوق مهم في مجال التصميم الداخلي بشكل عام ولكن لإختيار الاكسسورات  والالوان او تنسيق ورق الجدران ... الخ .



اقتباس من كلام الدكتور أحمد الأنصاري.
التصميم الداخلي فن وعلم توزيع المساحات الداخلية بطريقة وظيفية وجمالية وتحافظ على صحة افراد مستخدمي المساحة الداخلية .
المصمم الداخلي يأسس المشروع من الداخل .
المصمم الديكور يساعد في تجميل بعض المساحات ان كان في اثناء العمل على المشروع او بعد الانتهاء من المشروع .


اما ,,, من هو المعماري ؟,  اتركم مع مقطع المعماري يزيد المطوع .




تحياتي لكم

تعليقات

المشاركات الشائعة